تعريف بتوزيعتي open suse و gecko و مميزاتها


بسم الله الرحمان الرحيم





سنتعرف اليوم على توزيعة رائعة من توزيعات غنو/لينكس و هي توزيعة opensuse الألمانية و التوزيعة التي بنية عليها gecko و منشأها الولايات المتحدة الأمريكية.

أولا سنعطي نبدة أن تاريخ توزيعة opensuse.
Opensuse: هو نظام تشغيل يعتمد على نواة لينكس، ويتم تطويره من قبل المساهمين في مشروع جماعي مدعوم من قبل نوفل. وأوبن سوزي يعتبر أحد أشهر المشاريع لتطوير توزيعة لينكس عامة الاستخدام. بعد إغلاق زوزا لينكس في يناير 2004 قررت نوفل إصدار منتجات زوزا الاحترافية كمشروع مفتوح المصدر 100%، يتضمن هذا عملية تطوير جماعية. الإصدار الأولي كان النسخة بيتا من زوزا بروفشنال 10.0، ثم توالت الإصدارات حتى الإصدار الأحدث 42.1 و نسخة 42.2 ستصدر في أواسط شهر 11 من سنة 2016 و جائت هذه الإصدارين الأخيرن بطفرة كبيرة و تطور كبير عرفته بنية التوزيعة مما جعل القائمين عليها ينتقلون من نسخة 13.2 إلى النسخة 42.1 و تأتي التأوزيعة ب نسختين المستقرة و المتدحجة .



يعتبر نظام التشغيل اوبن سوزي نظاما سهل الاستخدام نسبيا ومتين من الناحية البرمجية، أي أنه لا توجد به عيوب رئيسية تعيق عمله كما يوفر إمكانية إضافة مستودعات packman لبرامج و اعتماديات الميديا التي توفر أحدث الإصدارات من تلك البرامج ، وبالتالي تسهل مهمة المستخدم من البحث عن مشغلات وتنزيلها، حتى أن بعض الحواسيب قد لا تحتاج إلى مشغلات إضافية أخرى غير التي يتم استخدامها تلقائيا من قبل النظام.
بالإضافة إلى واجهة سطر الأوامر (CLI) التقليدية، يتضمن النظام واجهة مستخدم رسومية (GUI) حيث يستطيع المستخدم من اختيار نوع الواجهة التي يريدها، ومنها: KDE, GNOME, LXDE و Xfce. ويستطيع اوبن سوزي تشغيل الكثير من برامج المستخدم المجانية أو المفتوحة المصدر، وهناك الكثير من البرامج التي يمكن للمستخدم البحث عنها وتحميلها ثم تثبيتها على الحاسوب بسهولة باستخدام الأدوات المتوفرة في النظام في برنامج التحكم ياست (Yast)، أو باستخدام واجهة سطر الأوامر لكتابة أمر التنزيل والتثبيت (Zypper).
كما تحتوي أوبن سوزي على العديد من المميزات، والتي من ضمنها: تاتي سوزي ببرنامج الاعداد والتثبيت ياست, التي تتولى تقسيم القرص الصلب, اعداد النظام, إدارة حزم ار بي ام, وتثبيت التحديثات واجهة رسومية لإعدادت محمل الإقلاع GRUB و أخرى لبرنامج لقطات النظام SNAPPER و هو الوحيد من نوعه في جميع توزيعات غنو/لينكس الذي يتيح التحكم في لقطات النظام خاصة بنظام الملفات btrfs عبر واجهة رسومية, و العديد من المزايا الأخرى.
هناك توزيعة مبنية مبنية على أوبن سوزى بواسطة sude studio و هذه الخاصة توفرها التوزعة عبر الأنترنت لبناء توزيعة خاصة بالحزم التي تريد و ذالك ما فعله القائمون على توزيعة gecko حيث قام ببناء توزيعة تحمل حزم أقل ليسهل تحميلها على الجميع و التي لا يتعدى حجمها 1 G لكنها تعتمد كلها على مستودعات أوبن سوزى و بكل مميزاتها بل هي نفسها أوبن سوزى من خلال هذا الفيديوا سنتعرف أكثر على التويزعة و على طريقة عمل مديرها ياست.

هذه روابط تحميل التوزيعتين و مستودع باكمان و تحميل تعريفات بطاقة الشاشة nvidia و AMD

الموقع الرسمي للتوزيعة أوبن سوزى:من هنا
الموقع السمي لتوزيعة جيكو:من هنا
مستودع باكمان:من هنا
رابط التعريفات المغلقة: من هنا

المرجوا مشاهدة الفيديوا

 
 









شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

2 التعليقات: